elhedaia
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع اسلامى يجمع علوم الدين المختلفة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من اهداف دراسة الاداب الشرعية4

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفقير لله
Admin



المساهمات : 123
تاريخ التسجيل : 10/07/2008
العمر : 34

من اهداف دراسة الاداب الشرعية4 Empty
مُساهمةموضوع: من اهداف دراسة الاداب الشرعية4   من اهداف دراسة الاداب الشرعية4 I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 23, 2008 6:46 am

بالنسبة لمنهج الدرس يكون المتابع عن طريق المحاضرات هذه والتدوين معك والاستذادة ؟

سأذكر في كل محاضرة وفي كل درس المراجع التي ينبغي ويستحسن الرجوع إليها وسأنبه في نهاية كل حلقة أيضا إلى الأدب الذي سنأخذه في المحاضرة القادمة لكي يكون الطلاب والطالبات والدراسين والدارسات على بينة مما سندرسه في المحاضرة القادمة والدرس القادم بتوفيق الله تعالى.

هل يوجد كتب في التحذير من الأخلاق السيئة؟

أنا أشيد بهذا السؤال، هناك مؤلفات وإن كانت قليلة في التحذير من الأخلاق قديما للإمام الخرائطي من علماء القرن الرابع توفي 327هـ ،له كتاب اسمه: مساوئ الأخلاق، في هذا العصر فيه مؤلفات كثيرة يمكن للإخوة يراعوها في المكتبات كتب في التحذير من الحسد التحذير من الغيبة التحذير من عقوق الوالدين التحذير من قطيعة الرحم توجد مؤلفات وأجزاء في العديد من المكتبات لبعض المعاصرين المهتمين بهذا نسأل الله لهم التوفيق.

إذا كنت في نعمة فدارها فإن النعم لا تدوم. هذا القول هل هو حديث أو قول؟

ما حكم إخلاص النية لله في التحلي بالآداب والأخلاق الشرعية؟

الذي يظهر لي أن هذا بيت من الشعر ليس حديثا استشهد به ابن القيم

إذا كنت في نعمت فارعها *** فإن المعاصي تزيل النعم

أما السؤال الثاني: الحلقة القادمة ستكون في أول أدب وهو الإخلاص سنأخذه بالتفصيل - بإذن الله تعالى- ونخشى أن نكون كما قال بعض الفقهاء من تعجل شيئاً قبل أوانه عوقب بحرمانه فلا نحرمه- إن شاء الله- ونؤكد على فضل الإخلاص؛ لأن الله تعالى يقول: ﴿وَمَا أُمِرُوا إِلاَّ لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ ﴾ [البينة: 5]، ولا شك أن العبادة لها شرطان أساسيان الإخلاص والمتابعة فالنبي - صلى الله عليه وسلم - أشار لهذا في حديث ( إنما الأعمال بالنيات).وسيأتي له تفصيل - بإذن الله تعالى.

بالنسبة لقراءة كتب السلف – رحمهم الله – في السير وقبل ذلك سيرة النبي – صلى الله عليه وسلم – ما مدى تأثيرها في الشخص حيث يكتسب هذه الأخلاق التي تخلق بها النبي – صلى الله عليه وسلم – وكذلك الصحابة والسلف الصالح ؟

أحسنت. سؤال مهم هذه نقطة مهمة جدا وهي مفيدة؛ لأن أهم وسائل اكتساب وسائل حسن الخلق قراءة سيرة النبي - صلى الله عليه وسلم - وسيرة أصحابه وكان السلف يقولون: من قرأ في كتب الرجال فكأنه معهم. وكانوا يحثون كثيرا على القراءة في أخبارهم ، يعني فهؤلاء إن لم نكن صحبناهم فصحبنا أخبارهم ، وألفت كتب كثيرة في القدوة الحسنة لاسيما في سير الصالحين سواء في العبادة أو في الزهد في الورع وكلما قرأ أحد منا قال: أين نحن من هؤلاء يحتقر نفسه حقيقة إذا رأى ما عليه السلف من طول القيام، من إحسان للناس وكثرة صدقة والتبتل إلى الله - عز وجل .

فأنا أشيد بهذا السؤال وأشكر الأخ السائل وأتمنى من الإخوة – دائماً لا سيما في هذه الإجازة- أن يخصصوا جزءاً من أوقاتهم للقراءة في سيرة النبي - صلى الله عليه وسلم - ثم في سيرة أصحابه- رضوان الله عليهم- ثم في سير التابعين ويستفيدوا من كتب أهل العلم وكل بحسبه، من كان متقدماً في العلم فيقرأ في الكتب الموسعة في هذا ومن كان مبتدئاً على مصاف الطلب وفي مقاعد الدراسة فيقرأ في المختصرات والكتب الوسيطة المناسبة في هذا والآباء والأمهات على بينة من ذلك نسأل الله للجمع التوفيق.

ما هي آداب الصغار، عدد لنا بعضاً منها.

أريد أن يوضح لنا الشيخ ماهي آداب طالب علم من التواضع والأخلاق الحسنة وعدم الرياء والكبرياء وأن المسلمين سواسية، لا يفرق بين المسلمين ولا يحقر من المعروف شيئاً وخاصة أئمة المساجد واستماع القراءة وأن يكون مخلصاً لله في كل عمله وفي جميع المرافق العامة فأرجو من الشيخ أن يوضح ما جاء في القرآن وفي السنة في هذا الشيء.

بعض الناس لا يفهم ما هو معنى حسن الخلق يظن حسن الخلق أنه عدم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فيقول أنا متواضع فلا آمر بالمعروف ولا أنهى عن المنكر فأرجو أن توضح هذا للناس ليفهموا ما هو التواضع وحسن الخلق، الرسول - صلى الله عليه وسلم - كان أفضل الناس تواضعاً وكان يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ويأمر أصحابه بذلك؟

كيفية التوفيق بين الآداب الحسنة والأخلاق الحسنة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وخاصة مع بعض إرشادات تارك الصلاة؟

أولا: آداب الصغار:

جزا الله السائلة عن حرصها على تربية أبنائها وحرصها أيضا على أبناء المسلمين جميعا تربيتها منذ الصغر ولا شك أن الصغر مسئوليتهم عظيمة من أهم الآداب لا شك أن يُنشَّأ على العقيدة الصحيحة من صغر الطفل ينبغي أن يعود على كلمة التوحيد وأن يعرف بالله - عز وجل - و-دائماً- يشار إلى السماء يخوف ويقال: الله -دائماً- هكذا من ربك؟ من نبيك؟ ما دينك يعلم؟ هذه الأصول المهمة من الصغر أيضا يحفظ ما تيسر من آيات القرآن خاصة الصور القصيرة مثل الفاتحة والإخلاص والمعوذتين ينشأ عليهما ولا شك أنها تكون حصنا حصينا يحفظه الله - عز وجل - به أيضا يعود على آداب السلام مع الأسف الآن في كثير من البلاد لا يعودون الأطفال على السلام وإن كان يسلم لا يقول: السلام عليكم يقول: مرحبا أو صباح الخير أو يأتي بكلمة إنجليزية. لا... ومع الأسف ترى الكثرة الكاثرة لا يسلمون عند الهاتف. نادر أن نجد من الأطفال من إذا رفع سماعة الهاتف قال: السلام عليكم بل بعض الأطفال إذا قيل: له السلام عليكم لا يعرف بماذا يجيب هذا يدل - نسأل الله العافية-على تقصير وتساهل، هذه مسؤلية الأبوين وعمدة الأولاد:

ينشأ ناشئ الفتيان فينا***على ما كان عوده أبوه

مرتين مرتين فما خلاص.

أيضا من النقاط المهمة وينبغي علينا العناية بها وهي مسألة تعويد الأطفال على التيامن منذ الصغر هذه سنة مع الأسف قصر فيها كثير من الناس ، تلاحظ الآن من الأطفال من يأكل بشماله ويشرب بشماله وتجد بعضهم أحياناً حتى يسلم بالشمال لا يعرف. والسبب تقصير الوالدين والنبي - صلى الله عليه وسلم - ثبت في الحديث أنه كان يحب التيمن في تنعله وترجله في شأنه كله فيعود -دائماً- على اليمن ويؤدب على ذلك.

أيضا يعلم الآداب الإسلامية المناسبة له في سنه منها آداب الأكل والشرب كيف يأكل كيف يشرب؟ آداب النوم ينام على جنبه الأيمن يقرأ القرآن يقرأ آية الكرسي المعوذتين ينفث معها ومع سورة الإخلاص أيضا يعود على الصدق، وهذه نقطة مهمة جدا التعويد على الصدق بجانبين مهمين:

أولاً: ينبه إلى أهيمة الصدق.

ثانياً: الحذر، الحذر من الكذب أمام الأطفال ، وهذه مع الأسف انتشرت بين كثير من الناس، الأب يكذب يقول للولد في الهاتف: قل والدي غير موجود وهو موجود في البيت، يتعود الولد الكذب من والده ، يقول الوالد للابن: قل لهم إذا سألوك في المدرسة عن عدم حضور والدك، قل لهم إنه مسافر ، والأب موجود في المدينة، ويعود على أشياء كثيرة، إذا سألك الأستاذ لماذا لم تحل الواجب؟ قل له: كنت مريضاً، هذا مع الأسف يعود الطفل على الكذب والمخادعة وينشأ فيه بعض صفات المكر وهذا لا شك يؤثر على اتصافه بالأخلاق، وتجد بعض الناس الآن لو تتبع الذين وقعوا في بعض الجرائم أن من تاريخهم في الصغر وهو أصلاً كان يفعل هذا ، وتجد الآن بعض الأطفال مع الأسف تحصل منهم بعض المخالفات مثلاً يأتي طفل في المدرسة وقد أخذ شيئاً من حقيبة زميل من زملائه ينبغي للأب أن يزجر الابن ويردعه ولا يتساهل في مثل هذا ، بعض الآباء يقول جيد أتيت بكذا، كيف استطعت؟ ائتِ بشيء آخر، يشجعه هذا لا يصلح بالعكس ، كذلك الأمهات ينبغي أن تعود بناتها على الصدق والحذر الحذر من الكذب لا في الأقوال ولا في الأعمال أيضا يعود الطفل على حقوق الجار والحرص على حسن الخلق مع أولاد الجيران واللعب معهم بضوابط ما يكون هناك أذىً للجار، ما نكسر، ما نزعج، ما نتكلم بكلمات نابية أيضا نحافظ على ألسنة الأطفال والطفل منذ الصغر ينبغي أن يعود لسانه على ذكر الله - عز وجل - وعلى الكلمات المحتشمة الفاضلة مع الأسف إذا كان الطفل يسمع من والده السب والشتم يسمع من والدته اللعن كيف سينشأ؟!! بل يجب أن يحزن الأب والأم على أطفالهما إذا سمعوا كلمة سب أو شتم أو سمعوا كلمة سيئة أو بعض الكلمات السوقية أو بعض الكلمات التي فيها ما لا ينبغي، ينبغي أن يزجروه ويعاتبوه ويصل الأمر إلى أن يعاقبوه بغير الضرب، يحرم من مصروف يحرم من شيء يريده وإذا فعل شيئاً حسناً يكرم ونعمل بجانب الثواب والعقاب وإلى غير ذلك طبع مؤلفاتنا كثيرة في تربية الأولاد ، لكن نكتفي بهذا ولعل يأتي بهذا مزيد في الحلقات القادمة - بإذن الله تعالى.

أما بخصوص السؤال الثاني: وهو آداب طالب العلم من التواضع والأخلاق الحسنة وعدم التكبر

هذه تحتاج إلى حلقة مستقلة لكن ما تفضل بذكره مهم جدا أهم شيء في طالب العلم حقيقة أن يكون متواضعاً ولذلك مجاهد يقول : لا ينال العلم مستحٍ ولا متكبر.

وكما قال الإمام مالك : ينبغي لطالب العلم أن يكون عليه سكينة ووقار والحذر الحذر من التعالي على الناس والترفع عليهم والنبي - صلى الله عليه وسلم - تأخذ بيده الجارية ويسلم على الأطفال وينبغي الصبر على الناس وتحمل أذاهم والإجابة عن أسئلتهم .أيضاً الحرص على نشر العلم. أيضاً الإخلاص وابتغاء وجه - عز وجل - فيروى عن ابن مسعود- رضي الله عنه- أنه إذا جاءه الطلاب يقول: أنتم دواء قلبي ، وكان ينصحهم النصح، الإمام أبو حنيفة -رحمه الله- كان ينفق على تلميذه أبي يوسف ، ويطعمه من طعامه وكان حرصاً وشفيقاً عليه وسيأتي لهذا - بإذن شاء الله - مزيد تفصيل وقد سبق أن ذكرت في أثناء الحلقة أن لي كتاباً بعنوان أداب المتعلمين لو رجع إليه الأخ السائل لوجد فيه الإفادة - بإذن الله تعالى .

أما السؤال الخاص بحسن الخلق وارتباطه بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

النبي - صلى الله عليه وسلم - قال ( البر حسن الخلق ) فكل عمل فيه بر وإحسان للناس يعد من حسن الخلق ولذا يقول الشاعر :

أُخيَّ إن البر شيء هين *** وجه طليق وكلام لين

إذا كان الإنسان بشوشاً طلق الوجه مع الناس وكلامه كلاماً حسناً ولذلك الله تعالى يقول: ﴿وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ القَوْلِ ﴾ [الحج: 24]، ينبغي للإنسان أن يكون كلامه كلاماً حسناً ويتأدب مع الناس ويحترمهم وينزل الناس منازلهم والحذر الحذر أيها الإخوة من الكلمات النابية أو من عدم احترام الناس أو اذرائهم ما ينبغي هذا، بل هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - أكرم هدي باحترام الناس وتقديرهم وإنزالهم ما يستحقونه .

ذكر مسألة كيف نوفق بين الآداب والأمر بالمعروف؟ لا شك أن من الأمر بالمعروف الأدب الحسن فإني آمر بالمعروف وأنهى عن المنكر بخلق حسن أولاً: بالرفق ثانياً: بالنصيحة ثالثاً: بعدم القسوة أو العنف، فينبغي لي إذا رأيت رجلاً يفعل منكراً أن أناصحه وأن أدعو له بالخير باب الدعاء - يا إخوة- باب عظيم وأمر مهم ولذلك يقول النبي - صلى الله عليه وسلم - ( الدعاء هو العبادة ) والله تعالى يقول: ﴿وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ﴾ [غافر آية: (60)] والنبي - صلى الله عليه وسلم - يقول: ( من دعى لأخيه بظهر الغيب استجيب له وقيل له: ولك مثل ذلك ) فإذا رأيت أخاً من أخوانك مصراً على منكر من المنكرات ادعو الله - عز وجل - أن يهديه وأن يبعد عن قلبه حب هذه المعصية وأن يفارق بينه وبين أولئك الأصحاب الأشرار الذين يريدون به في طريق الجريمة فالدعاء لا شك باب من الأبواب لذلك أبو هريرة - رضي الله عنه- جاء إلى الرسول - صلى الله عليه وسلم - فقال ادعُ لأمي، وكان السلف يستعينون بالله - عز وجل - ثم بالدعاء وإذا خرج الدعاء من قلب صادق خاشع فالله قريب يجيب دعوة الداعي إذا دعاه وأركز على أهمية الرفق وحسن الخلق في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، ولنعلم أن إنكار المنكر درجات إنكار باليد ، فإن لم يستيطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك.. ، كما قال النبي - صلى الله عليه وسلم - في حديث إنكار المنكر حينئذ يعرف الإنسان أن درجات إنكار المنكر ثلاث نسأل الله - عز وجل – أن يوفقنا إلى البصيرة وللدعوة إلى الله - عز وجل - بالحكمة والموعظة الحسنة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elhedaia.yoo7.com
 
من اهداف دراسة الاداب الشرعية4
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
elhedaia :: واحة طالب العلم :: الاداب الشرعية-
انتقل الى: